1
admin
08, أغسطس 2020
897
0

ما هي مادة نترات الأمونيوم التي فجّرت بيروت.. وما علاقة حزب الله اللبناني؟

كثرت الأسئلة خلال الساعات الأخيرة، بعد انفجار مرفأ بيروت الّذي خلف عشرات القتلى وآلاف الجرحى، حول ماهية مادة نترات الأمونيوم، ودواعي استخدامها وسبب انفجارها؛ وكذلك خطورتها وعلاقة حزب الله اللبناني بذلك.
ما هي مادة نترات الأمونيوم؟

نترات الأمونيوم، عبارة عن حبيبات بيضاء عديمة الرائحة مثل الملح، وتتم صناعة هذه المادة بتكلفة قليلة عن طريق مزج الأمونيا وحمض النتريك.

وتعد من المواد الكيميائية الصنع ومتوسطة الانفجار، وهي أقوى من البارود بأربعة أضعاف، وتتفوق عليها مادة “TNT” في قوة الانفجار.

وتدخل مادة نترات الأمونيوم في تركيبة الأسمدة الزراعية، التي تُسمى الأمونترات والتي يشتريها المزارعون في أكياس كبيرة أو بالوزن.

وهي منتجات غير قابلة للاشتعال ولكنها من المؤكسدات، أي أنها تتيح احتراق مادة أخرى قابلة للاشتعال.

وهي عبارة عن ملح أبيض عديم الرائحة يستخدم مكوناً أساسياً للعديد من الأسمدة النيتروجينية في شكل حبيبات، وقد تسببت في العديد من الحوادث الصناعية على امتداد 100 عام.

نترات الأمونيوم من الصعب إشعالها!

ومن جهتها، أكدت جيمي أوكسلي، وهي أستاذة في مادة الكيمياء بجامعة رود آيلاند، أن نترات الأمونيوم “من الصعب جداً إشعاله، وليس من السهل تفجيرها”، بحسب ما نقلته فرانس برس.

وأضافت “إذا نظرت إلى الفيديو (انفجار بيروت) فقد رأيت الدخان الأسود ورأيت الدخان الأحمر، كان ذلك رد فعل غير مكتمل”.

وتابعت القول: “لنفترض أن انفجاراً صغيراً أثار رد فعل نترات الأمونيوم، سواء كان ذلك الانفجار الصغير عرضياً أو أمراً متعمداً لم أسمع به بعد”.

وتطلب العديد من دول الاتحاد الأوروبي إضافة كربونات الكالسيوم إلى نترات الأمونيوم، لتشكل نترات أمونيوم الكالسيوم، وهي مادة أكثر أماناً.

كلمات دليلية (وسوم)
رابط مختصر للموضوع
لاضافة الموضوع في منتداك
التعليقات
اختياري
تابعنا هنا أيضاً