0
admin
22, سبتمبر 2018
485
0

قد يعني شرب فنجان القهوة في الصباح بالنسبة للكثيرين جزءًا أساسيًا من يومهم، بل وربما يمكن أن يكون له معنىً أكثر من مجرد كونه مشروب صباحي، فهذه العادة ارتبطت لدى الكثيرين مع أغاني الصباح وجلسات الأهل والجيران.

وعلى الرغم من فوائد شرب القـهوة الكثيرة والتي أثبتتها عدة دراسات، إلا أن شربها في الصباح الباكر أصبح محط استفهام. وفي هذا المقال سنناقش هذا الموضوع بالاستفادة مما ورد على موقع Curiosity.
تناول الطعام قبل شرب القهوة

يعتبر شرب القهـوة عند الاستيقاظ من النوم مباشرةً من الأخطاء الشائعة لدى معظم الناس. عوضاً عن ذلك، احرص على تناول القليل من الطعام ولو قضمة من الخبز قبل البدء بشرب فنجانك الصباحي. وذلك لأن القهوة يمكن أن تسبب الأذى للجهاز الهضمي، حيث أنها تزيد من افراز العصارات الهاضمة في المعدة، والتي ستكون مؤذية فيما لو كانت معدتك فارغة. وبالتالي يحمي الطعام الموجود في المعدة (في حال تناوله قبل شرب القـهوة) جدار المعدة الداخلي من تأثير حمض كلور الماء (من الأحماض الهاضمة في المعدة).
يشمل هذا التأثير المؤذي كلًا من القهـوة الحاوية على الكافيين وتلك التي لا تحوي كافيين أيضًا.

شرب القهوة على معدة خاوية

كما يسبب شرب القهـوة قبل تناول الطعام بعض التأثيرات المزعجة الأخرى، حيث أنها يمكن أن تزيد من التوتر والانفعال وتسبب الرعشة والرجفان وأعراض الانسحاب والاعتياد الأخرى، بما فيها اضطراب المزاج. يشرح أحد الأساتذة في كلية الطب في المملكة المتحدة للصحافة عن مضار شرب القهوة الصباحي، حيث يقول أنها تزيد من القلق وتسبب اضطراب أو ازدياد معدل ضربات القلب وتجعل الشخص سريع الغضب بالإضافة إلى قلة التركيز.
ويقول البروفيسور بأنه ليس من الحكمة شرب القهوة في الصباح، لأن الجسم يفرز كميات كبيرة من هرمون الكورتيزول (وهو من هرمونات الجسم التي تزيد من التنبيه) مباشرةً عند الاستيقاظ من النوم، لذا فإن شرب القهـوة في الصباح الباكر بينما تكون مستويات الكورتيزول مازالت مرتفعة جداً يعتبر كصب الزيت على النار، أي يمكن أن يفاقم كل منهما من تأثيرات الآخر. عوضاً عن ذلك، ينصح البروفيسور بشرب القهوة في منتصف اليوم أو بعد الظهر حيث تبدأ مستويات الكورتيزول في الجسم بالانخفاض وهذا ما يجعل القهوة أكثر فعالية.
والخلاصة، أن العلماء ينصحون بشرب القهـوة مع تناول قطعة من الحلويات صباحًا عوضًا عن شربها لوحدها.

كلمات دليلية (وسوم)
رابط مختصر للموضوع
لاضافة الموضوع في منتداك
التعليقات
اختياري
تابعنا هنا أيضاً
رابط اللقطة